تمارين للحامل في الشهر السابع
رشاقة وجمال

تمارين للحامل في الشهر السابع | أهم التمارين الرياضية المفيدة لحمل صحي

بدأ الشهر السابع من الحمل، وكثرت حولكِ النصائح المتعلقة بضرورة ممارسة تمارين رياضية خلاله، والبعض الآخر ينصحكِ بعدم التحرك لتجنب الولادة المبكرة، ولكن الصواب هو ممارسة تمارين للحامل في الشهر السابع بشكل يتناسب مع الحالة الصحية لها وللجنين، لذلك تعرفي على أهم تمارين الحمل وفوائدها.

تمارين للحامل في الشهر السابع

الرأي الصواب هو ممارسة التمارين الرياضية خاصةً للحوامل اللاتي يتمتعن بصحة جيدة ولا يوجد لديهم موانع، فالتحدث مع الطبيب قبل إجرائها من النصائح التي نقدمها لكِ، وإن كنتِ تخافين من الولادة المبكرة فيمكنكِ إجراء تمرين خفيف وهو المشي فقط، فهناك أنواع مختلفة من التمارين التي يمكن عملها في الشهر السابع والتي سوف نشرحها في الفقرات التالية:

 المشي

الرياضة للحامل في الشهر السابع من أهم الأشياء التي يجب القيام بها، من ضمنها تمرين المشي السريع، فننصحكِ به في حالة كان نشاطكِ البدني قبل الحمل قليلاً، فيمكن أن تقوم به الحامل لمدة نصف ساعة أو أقل في مكان مناسب، فيُزيد المشي من نشاط الدورة الدموية، مع ضرورة ارتداء حذاء رياضي واختيار الوقت المناسب.

ركوب الدراجات

هل تعلمين أنكِ يمكنكِ البدء بهذا التمرين حتى ولو كنتِ غير ممارسة جيدة للرياضة من قبل؟ نعم فيمكنكِ ركوب الدرجات الثابتة في المنزل لأنها تجعل نبضات القلب سليمة، وتقلل الضغط الموجود على المفاصل والحوض، كما أنها رياضة آمنة فلا يمكنكِ السقوط من خلالها أو التعثر.

اليوجا

من المعروف أن رياضة اليوجا من أفضل الرياضيات، فهي اللياقة والمرونة، والتخفيف من الألم، كما أنها تقوي من عضلات الحوض لتسهيل الولادة، وتنشط الدورة الدموية، والعمل على الاسترخاء، والتحكم في التوتر الذي يحدث أثناء الولادة، فهي تعتمد بالأكثر على الجلوس وتحريك الأيدي بشكل معين.

السباحة

السباحة تمرين من تمارين الحامل في الشهر السابع، بشرط أن يتم ذلك من خلال مدرب متخصص للحوامل، فيساعدكِ على عمل الحركات الصحيحة أثناء السباحة وتجنب الحركات الخاطئة، فمن فوائدها أنها تخفف من آلام الظهر والساقين، ويخفف الضغط الواقع عليهما من الجنين، وتجعل عضلات الحوض أكثر مرونة.

 الإسكوات

لعلكِ سمعتِ عنها بكثرة بمجرد دخولكِ الشهر السابع لأنه شهر تهيئة الجسم للولادة بشكل تدريجي، فيمكنكِ عملها بالمنزل من خلال الاتكاء على كرسي وقومي بالجلوس والوقوف مرات متعددة مع تنظيم التنفس، ويتم عمله ثلاث مرات في الأسبوع تقريباً دون الضغط بشدة على الحوض والساقين.

تمرين الكرة

تمرين الكرة

هناك كرة مطاطية يمكن أن تستخدمها الحامل في التمارين الرياضية، وذلك من خلال الجلوس عليها ومد اليد اليمني ناحية اليسرى والثبات على ذلك لمدة 5 دقائق ثم قومي بالعكس، فهي تُزيد من قوة العضلات الخاصة بالحوض والذراعين، كما تُسرع من تعافي الجسم بعد الولادة.

نصائح خاصة بتمارين للحامل في الشهر السابع

تجنبي الرياضيات العنيفة مثل رفع الأثقال فهي تؤثر على الجنين، وقد تسبب لكِ أضرار صحية أثناء ممارستها، وكذلك رياضة التزلج والكرة، واكتفي بممارسة التمارين لمدة نصف ساعة فقط مع تناول طعام صحي ومغذي وحاولي الابتعاد عن ممارسة رياضة المشي في فترة الظهيرة فهو وقت ظهور أشعة الشمس الضارة، كما يمكنكِ اتباع النصائح الهامة التالية:

  • أكثري من السوائل والمياه للحفاظ على ترطيب الجسم.
  • يمكنكِ الاشتراك في مراكز الرياضة الخاصة للحوامل.
  • تابعي مع الطبيب حالتكِ الصحية باستمرار.
  • تجنبي المجهود البدني الشديد.
  • التدرج في الوقت الخاص بالتمارين حتى تصلي إلى المعدل المسموح.

ختاماً، فمن المسموح عمل تمارين للحامل في الشهر السابع خفيفة وبسيطة ولا تسبب ضرر عليها ولا على الجنين، بل تكون مفيدة وصحية وتُزيد من صحة الحامل والجنين، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات الهامة التي يصفها الطبيب في الحمل.