ما هي تقلصات الرحم
صحة وتغذية

ما هي تقلصات الرحم وأهم أسبابها للفتيات والسيدات

هناك بعض الفتيات والسيدات اللواتي تعانين من مشاكل تقلصات الرحم، حيث أنه عرَض يصاحب نزول الطمث، كما أن السيدات الحوامل في بعض الأحيان قد يتعرضن لمشاكل التقلصات أسفل البطن أيضًا، ولذلك لا تدل التقلصات على مشكلة صحية، وقد تدل على وجود مشكلة ما كبيرة تتعرض لها الحامل، وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

ما هي مشكلة تقلصات الرحم

تقلصات الرحم عبارة عن عرض يظهر على معظم الفتيات والسيدات قبل نزول الطمث أو أثناء نزولها، كما أن الحوامل من الطبيعي أن يتعرضن له عند الولادة، وهي عبارة عن ظهور أوجاع أسفل البطن والظهر، قد تكون متوسطة الألم وفي بعض الحالات قد تكون شديدة، ومن الممكن أن تتسبب في الشعور بالغثيان والقيء وعدم اتزان الجسم والإسهال الشديد.

أسباب تقلصات الرحم

يحدث ألم أسفل البطن نتيجة العديد من الأسباب المختلفة؛، حيث أن بعض التقلصات قد تكون طبيعية ولا داعي للقلق منها، وفي حالات أخرى تدل على خطورة الجسم، ومن أهم الأسباب ما يلي:

حدوث عملية التبويض

 هو أمر طبيعي يحدث في اليوم 15 بعد إنتهاء الدورة الشهرية، لجميع الفتيات البالغة وحتى سن انقطاع الطمث، وعملية التبويض عبارة عن خروج بويضة واحدة من أحد المبيضين؛ مصاحبًا لهذه العملية ألم بسيط وفي حالات أخرى يكون الألم حاد.

أثناء فترة الطمث

كل 28 يوم يحدث عملية نزول الطمث للفتيات والسيدات، ويصاحب نزول الدم انقباضات بالرحم من الممكن أن تستمر يوم أو يومين، وفي بعض الحالات قد يستمر الألم لأربعة أيام حتى انتهاء هذه الفترة.

أقرا المزيد عن تقلصات الحمل في موقع مليون صحة

التقلصات أثناء فترات الحمل

تتعرض الأم الحامل بتقلصات اسفل البطن والظهر خلال أول شهور الحمل نتيجة كبر حجم الرحم وتوسعه لاستيعاب الجنين ونموه السريع، كما أنه في الشهور الأخيرة قد تشعر الأم أيضًا بنفس الأعراض المشابهة لألم الدورة الشهرية، ويكون السبب وراء ذلك هو النمو السريع للجنين وبالتالي يقوم بالضغط على الأعصاب بالقدمين.

التعرض لمشاكل الحمل المنتبذ

هو نوع من الحمل يحدث عند انغراس البويضة المخصبة خارج الرحم، ولذلك يتسبب في حدوث ألم شديد بالرحم مصاحب له مشاكل الغثيان والإرهاق وألم شديد بالثديين.

تعرض البويضات لمشاكل مختلفة

قد تتعرض البويضات لمشاكل عدة؛ مسببةً في ذلك حدوث ألم شديد بالرحم، ومن ضمنها تعرض البويضات للتكيسات، كما أن في بعض الأحيان قد تصاب المرأة بمشاكل سرطان المبيض مما يتسبب في نفس الألم أيضًا.

التعرض لمشاكل الإجهاض

قد تتعرض بعض السيدات الحوامل لفقدان جنينها خلال الثلث الأول من الحمل، وهذه العملية يصاحبها ألم شديد في أسفل البطن والظهر يصاحبها نزول دم الجنين.

التعرض لمشاكل الولادة المبكرة

التعرض لمشاكل الولادة المبكرة

عندما تبلغ الحامل الأسبوع الخامس والثلاثون من الحمل فإنها بذلك قد يظهر عليها أعراض تقلصات الرحم مع ألم شديد أسفل الظهر مع نزول ماء الولادة، وهذه واحدة من علامات الطلق المبكر وولادة الجنين. أخيرًا يوجد العديد من المشاكل الأخرى المسببة لمشكلة تقلصات الرحم، منها تعرض الأم لمشاكل التهابات الحوض أو المسالك البولية، كما أن الأمراض الجنسية واحدة من أسباب الألم أسفل البطن والظهر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *